« هيومن رايتس » تعبر عن قلقها لهيمنة السلطة على القضاء في تونس


« هيومن رايتس » تعبر عن قلقها لهيمنة السلطة على القضاء في تونس

اعتبرت منظمة « هيومن رايتس ووتش » الدولية لحقوق الانسان امس الاثنين بعد انهاء تحقيق ان العزل « غير العادل والتعسفي » لـ75 قاضياً تونسياً في ايار يشكل سابقة خطيرة تهدد استقلال القضاء.

 
هيومن رايتس ووتش"" 
 

« أنباء موسكو »
اجرت المنظمة مقابلات مع عشرة من القضاة الذين عزلتهم وزارة العدل رسمياً في اطار مكافحة الفساد واكدت حصول « إجراءات تأديبية غير عادلة انتهكت المعايير الدولية المتعلقة باستقلالية القضاء ».
وتابعت في بيانها أن « هذه الإقالات تعتبر سابقة مثيرة للقلق من شأنها المس بنظام العدالة في تونس »،  وافادت المنظمة ان القضاة اطلعوا على قرار عزلهم يوم سريانه في 28 ايار/مايو الفائت.
ولم تكن آلية الاستئناف شفافة حيث تعذر على المعنيين الاطلاع على ملفاتهم، واوضحت ان بعض الدوافع الشخصية المذكورة ليست مقنعة.
فأحد القضاة اوضح انه طرد « بسبب ديون مستحقة عليه » فيما اكد آخر انه عزل لأنه « متهم بشرب الكحول » وهو أمر لا يمنعه القانون.
وتتهم الكثير من المنظمات ومنها « هيومن رايتس ووتش » بالإضافة إلى الطبقة السياسية المعارضة  في تونس، تتهم اسلاميي النهضة بزيادة  نفوذ الحكومة بما ينتهك مبدأ استقلالية القضاء.
ويعزى ذلك لغياب مجلس اعلى للقضاء نظراً لعدم تبني المجلس الوطني التشريعي نصوص تأسيسه لفشل التوصل الى تسوية حول استقلاليته المالية والادارية عن الحكومة.

Publicités

A propos soufiene bouzid

لا يهمّ السبب الذي نبكي من أجله ، فقد كانت قلوبنا تمتلئ بالأحزان لدرجة أنّ أيّ شيء يكفي ليكون سبباً ... عبد الرحمن منيف/ شرق المتوسط
Cet article a été publié dans l'actu. Ajoutez ce permalien à vos favoris.

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s