قام كل من وزير السياحة و والي صفاقس و معتمد جبنيانة الى زيارة المنطقة الأثرية بطرية…ثم خراوو فيه؟


صورة

قام كل من وزير السياحة و والي صفاقس و معتمد جبنيانة الى زيارة المنطقة الأثرية بطرية
اين هي الثورات الاثرية لاكولا (بطرية) ?

 

كانت أكولا واحدة من ست مدن رئيسية في البحر الأبيض المتوسط في العصر الروماني. إنها مجرد الميناء الخارجي لمدينة الجم. ومهدت حاليا منحدر الطريق الذي يؤدي الي الجم عبر الطريق المؤدي إلى سيدي عبد العزيز، وجزء من محافظة المهدية. أتذكر جيدا عندما كنت في السن العاشرة وأكولا كانت لا تزال على حالها، سواء في البيت بالاعمدة الحمراء حيث اقام فيها القنصل ، و في لبيت نبتون (بيت التاجر الغني بجانب ملكيتي). والحفريات الأثرية التي شاركت فيها شخصيا في عام 1979 مع الانسة سوزان قوسلان ومع وجود المؤرخ الفرنسي الأكثر شهرة في العالم، السيد بيكارد الذين اظهرو لوحات استثنائية.

 

للأسف تم نشر هذا العمل في كتاب في مجلدين. أرسلت الوحات الي صفاقس للاحتفاظ بيها بين أربعة جدران لتزين المدينة القديمة بيها . مادا تبقي من اكولا اليوم ? عادت اكولا الي نقطة الصفر وبالإضافة إلى رحيل الجداول الأثرية، وقد قامت برحلات متعددة رائعة على نطاق واسع الأثرية. يا له من هراء ,ما الكوارثا لتي فعلتها قادتنا التونسية بهذه القرية الصغيرة، التي يسكنها الصيادين الذين يقاتلون كل يوم لكسب قوتهم. أضف إلى ذلك قرية أكولا هي الآن رهن الاعتقال من قبل مسؤولين في الإدارة المحافظة على المعالم. أنها على حق ونحن جميعا متفقون على مبدأ الحفاظ على مبانينا، ولكن هناك الكثير من سوء المعاملة من قبل المسؤولين. أكثر من 150 هكتار صودرت تقريبا ( بطريقة غير مباشرة) لأنه ليس الحق للمقمين في زراعة الأشجار، في حين إن المنطقة قد تصبح واحدة من أفضل المناطق المنتجة للعنب المائدة، والتين والتفاح والرمان، الخ.
هدا الوضع يحتم علينا اليوم كمتساكني القرية رفع اليد عن هده الاراضي حيث المؤكد أنها لا تحتوي على بقايا فسيفساء أو شيء من هذا. القبيل ،السادة القاده كونو موضعيين باسترداد ثروات اكولا الي متساكنيها بوضعها في متحف صغير يمكن أن تجتذب انتباه العديد من الزوار من أي جنسية. وهذا سيعطي دينامكية مهمة جدا الإقليمية، وخلق المزيد من فرص العمل، وما إلى ذلك. و أنا على استعداد لتقديم بيتي يقع على بعد 500 متر من موقع لتحويله إلى متحف إقليمي.
نعم انتم شباب اكولا (بطرية)، أنتم نضجون بما يكفي لتأكيد هذا الطلب. انها قريتكم وقصة اسلافكم ، ويمكن أيضا أن تصبح مستقبلكم. انا سعيد جدا لرؤيتكم معا في الجمعية التي نضمت كوسيلة. للدفاع عن حقوقهم وحقوق المواطنين في القرية وهي واحدة من أسس المواطنة الديمقراطية. بعد خمسين سنة من الطاعة والعبودية ، والتبعية الفكرية مجموع وجها لوجه ضد المسؤولين الدين عجزو من إدارة البلاد، والديمقراطية والمواطنة.

 

احسنتم ياشباب ، لقد حان الوقت لوضع اليد في اليد، لتوحيد التحرك بشكل أسرع. واطلب عدم تشجيع اولائك الدين يرغبون في جلب الأضرار التي قد تلحق بسلامتكم . أنا بجانبكم لمساعدتكم على كافة المستويات. اعتبروني ، والد أو ابن عم . يا إلهي ، أنا سعيد لاهتمام الكثيرين من الأطفال للقتال من أجل قريتهم.
المستقبل هو للشباب. يجب علينا اغتنام هذه الفرصة للمطالبة بالحقوق الديمقراطية و المواطنة الكاملة : الحق في التعليم، وانتزاع درجة، والحصول على وظيفة ، والطرق المعبدة التي هي مبرمجة منذ أن بدأت لفهم الأشياء، لمدة 50 عاما الماضية. نعم ياشباب، اوقفو أولئك الذين يريدون ايقاع القرية في الفقر الفكريو الانفصاليةا (بلاته نجاجرة ,مناصرة ، قمارة, بنحسنات ,صوادقية )
توحدو جميعا للقتال ضد الظلم نحو قرية بطرية

 

Publicités

A propos soufiene bouzid

لا يهمّ السبب الذي نبكي من أجله ، فقد كانت قلوبنا تمتلئ بالأحزان لدرجة أنّ أيّ شيء يكفي ليكون سبباً ... عبد الرحمن منيف/ شرق المتوسط
Cet article a été publié dans l'actu. Ajoutez ce permalien à vos favoris.

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s